أمن طنجة يوقف مبحوثا عنه دوليا في قضايا مخدرات - تيلي ماروك

أمن طنجة أمن طنجة يوقف مبحوثا عنه دوليا في قضايا مخدرات

أمن طنجة يوقف مبحوثا عنه دوليا في قضايا مخدرات
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 02/08/2022


تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار ابن بطوطة بمدينة طنجة، السبت الماضي، من إيقاف مواطن أجنبي يحمل جنسية دولة الأراضي المنخفضة يبلغ من العمر 58 سنة، وذلك لكونه يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية التركية، للاشتباه بتورطه في قضية تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات.
وجرى اعتقال المواطن الأجنبي المذكور مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من بلجيكا، حيث أوضحت عملية تنقيطه أنه يشكل موضوع نشرة حمراء صادرة عن منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول"، بناء على طلب من السلطات القضائية التركية، للاشتباه بتورطه في تنظيم عملية لتهريب طنين و200 كيلوغرام من المخدرات، وذلك انطلاقا من تركيا صوب دولة الأراضي المنخفضة. وتم الاحتفاظ بالمتهم تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة مسطرة التسليم، وذلك بالموازاة مع إشعار السلطات التركية المختصة بقرار الإيقاف لإرسال ملف التسليم.
ويأتي اعتقال المواطن الأجنبي المذكور في سياق الجهود التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، لتعزيز آليات التعاون الأمني الدولي لمكافحة الجريمة العابرة للحدود الوطنية، وملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الدولي.
وحسب بعض المصادر، فإن تحريات تجري على نطاق واسع للبحث عن إمكانية كون الموقوف جاء إلى المغرب بحثا عن صفقات جديدة للمخدرات، أو وجود عمليات استهداف لأباطرة آخرين، في إطار تصفية للحسابات، حيث غالبا ما يتم إخضاع هؤلاء لتحقيقات مطولة، من شأنها تفادي إراقة الدماء بين المهربين، على غرار عدة قضايا تفجرت بسبب مرور مثل هؤلاء المبحوث عنهم دوليا عبر المطارات، وكان أبرزها القضية التي هزت مدينة مراكش خلال السنوات الماضية، بفعل إطلاق الرصاص بين مهربين وقتلة مأجورين أجانب، بسبب تصفية للحسابات حول ملفات للكوكايين.
ولم تخف المصادر أن الظنين الذي قدم من بلجيكا سيكشف عن تفاصيل زيارته إلى المغرب، والوجهة التي كان سيتجه إليها، خاصة وأن بلجيكا معروفة بوجود مافيات للتهريب بشكل كثيف ولها صلة ببقية الكارتيلات على المستوى الدولي، سيما بأمريكا اللاتينية وغيرها.


إقرأ أيضا