أورنج تدشن المركز الرقمي أزول ديجيتال بأكادير - تيلي ماروك

أورنج أورنج تدشن المركز الرقمي أزول ديجيتال بأكادير

أورنج تدشن المركز الرقمي أزول ديجيتال بأكادير
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 17/04/2024

 افتتحت شركة أورنج المغرب، المركز الرقمي الجديد "أزول ديجيتال" Azul Digital، أول أمس الثلاثاء، بأكادير، سيكون موجها لتكوين الشباب ومواكبة المقاولات الناشئة، بشراكة مع جامعة ابن زهر لأكادير والجامعة الدولية لأكادير (Universiapolis).

 

ويعد المركز الجديد، الثاني من نوعه بالمغرب بعد مركز الرباط الذي تم إحداثه سنة 2022. بحيث سيروم "أزول ديجيتال"، مواكبة وتحريك المنظومة الرقمية بجهة سوس-ماسة، والعمل على دعم المقاولات الناشئة وتسخيرها كجسر للتواصل ما بين الحقل الأكاديمي والمهني اعتمادا على كفاءات ذات مهارات رقمية.

 

وقال هندريك كاستيل، مدير عام شركة أورنج المغرب، خلال تدشين المركز الرقمي الجديد بأكادير "نحن فخورون اليوم بتدشين ثاني مركز أورنج للرقميات بالمغرب. فمن الآن فصاعدا، ستتزود مدينة أكادير بمشتل متكامل قادر  على مواكبة التطور الرقمي بالجهة و دعم الكفاءات الشبابية. وقد جاء هذا الانفتاح ليعكس بالملموس مدى التزامنا المستمر والدائم لفائدة التحول الرقمي ببلادنا وجعل المنظومة الرقمية في متناول شرائح عريضة من المواطنين".

 

من جانبها كشفت هند الفال، الكاتبة العامة لأورنج المغرب، في تصريح خصت به "الأخبار"، بأن هذه المراكز الرقمية نجحت في مواكبة تكوين أزيد من 80.000 مستفيد في مجال البرمجة، في أفق بلوغ 100 ألف مستفيد، خلال الأشهر المقبلة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية، مشيرة إلى أن الأمر لا يقتصر على كون هذه المركز خاصة بالتكوين فقط بل أيضا باعتبارها، جسرا حقيقيا للإدماج المهني للشباب. عبر تزويدهم بالأدوات والكفاءات التي يحتاجونها لضمان نجاحهم في العالم الرقمي مستقبلا. 

 

ويتيح الفضاء الرقمي الجديد، أربعة برامج إستراتيجية، رهن إشارة المقاولات والشباب بالجهة ضمنها خدمات مدرسة في مجال البرمجة، توفر تكوينا مجانيا متكاملا في لغات البرمجة، وتقنيات متطورة في مجال الرقمنة، داخل ورشة تصنيع رقمية لريادة الأعمال FabLab Solidaire

 

وواكبت المراكز الرقمية الجديدة أزيد من 300 مقاولة ناشئة، خلال السنتين الماضيتين منذ انطلاق خدمات أول مركز رقمي بالرباط، سنة 2022، بحيث تستهدف الشركة مضاعفة أعداد المستفيدين في أفق السنوات المقبلة.

 

وتم التوقيع على هامش تدشين المركز الرقمي الجديد، على مذكرة تفاهم بين أورنج المغرب وجهة سوس- ماسة لدعممبادرات مركز أورانج الرقمي بأكادير. كما تم التوقيع أيضا على اتفاقيتي شراكة ما بين أورنج المغرب وجامعة ابن زهر لأكادير والجامعة الدولية لأكادير (Universiapolis). وتروم هاتان الاتفاقيتان إعداد برامج للتكوين وإعادة الإدماج المهني.

 

وتتوفر أورنج المغرب، حاليا، على مركزين رقميين اثنين، وثلاثة نوادي رقمية لأورنج ODC Club، ومختبرين اثنين FabLabو10 جامعات شريكة. وتم تنظيم أزيد من 200 حلقة تكوين، لفائدة أزيد من 15.500 شاب وشابة، نصفهم مستفيدات. بحيث تمكن حوالي 1.200 مستفيد من البرامج التكوينية، التي تنظمها أورنج داخل مراكز التكوين هاته، من الحصول على مناصب شغل.

 


إقرأ أيضا