لجنة المشاريع والإرث تضع خطة لـ«كأس العالم» صديقة للبيئة - تيلي ماروك

لجنة المشاريع والإرث لجنة المشاريع والإرث تضع خطة لـ«كأس العالم» صديقة للبيئة

لجنة المشاريع والإرث تضع خطة لـ«كأس العالم» صديقة للبيئة
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 05/11/2021

ستعرضت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022 لكرة القدم، جهودها وإنجازاتها في مجال الاستدامة وتقنيات وتدابير المحافظة على البيئة من التلوث خلال مشاركتها في النسخة السنوية من «أسبوع قطر للاستدامة»، بمشاركة العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية.
وسلطت اللجنة العليا، على مدار الأسبوع الضوء على معايير الاستدامة التي يجرى تنفيذها والتشجيع على تبنيها وصولا إلى بطولة كأس العالم قطر 2022، حيث أكد وفد اللجنة العليا المشارك في الفعالية، حرص اللجنة على الوفاء بالتزام دولة قطر باستضافة أول بطولة محايدة للكربون في تاريخ المونديال الكروي، وتحقيق التوازن الكربوني في البيئة وذلك من خلال الاستثمار في مشاريع صديقة للبيئة.
وتتخذ اللجنة العليا كافة الإجراءات والتدابير التي تضمن عدم إلحاق الضرر بالبيئة، ووضع الخطوط العريضة لقواعد وأسس تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى لتسترشد بها الدول المستضيفة للاستحقاقات الرياضية في المستقبل.
وفي هذا السياق، قالت المهندسة بدور المير، مدير إدارة الاستدامة والبيئة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، في تصريحات نشرتها اللجنة بموقعها على الإنترنت، الثلاثاء الماضي: «نولي اهتماما بالغا برفع مستوى وعي الأفراد بالاستدامة والسلوكيات والتدابير، التي تضمن المحافظة على البيئة في سياق الاستعداد لاستضافة المونديال الكروي المرتقب».
وأكدت المير على أن أفراد المجتمع هم الشريك الأهم في تحقيق أهداف الاستدامة، إذ ستضمن إسهاماتهم على الصعيد الاجتماعي تحقيق الهدف الأسمى، وهو أن يكون لمونديال 2022 إرث إيجابي تستفيد منه الأجيال القادمة.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة العليا للمشاريع والإرث قد وضعا استراتيجية للاستدامة، الأولى التي يجري التخطيط لها ووضعها بشكل مشترك بين «الفيفا» والبلد المضيف والجهة المحلية المعنية بالتنظيم الممثلة في شراكة «كأس العالم فيفا قطر 2022 ذ. م. م».
وتستعرض الوثيقة 22 هدفا وما يزيد على 70 من المبادرات والبرامج الملموسة لتنفيذ الاستراتيجية وتحقيق أهدافها المحددة سلفا.
وقد جرى تحديد خمسة التزامات تتعلق بالاستدامة، تشمل بناء كفاءات بشرية وحماية حقوق العمال، وتقديم تجربة شاملة على مستوى البطولة، وتحفيز النمو الاقتصادي، وتقديم حلول بيئية مبتكرة، وإرساء نموذج للحوكمة الرشيدة والممارسات التجارية الأخلاقية.
ولضمان تحقيق كافة معايير الاستدامة خلال بطولة كأس العالم 2022، والاستعداد للترحيب بأكثر من مليون زائر خلال البطولة، نظمت اللجنة العليا العديد من ورش العمل والدورات التدريبية تتناول مختلف جوانب الاستدامة، ومن بينها المتعلقة بالضيافة الخضراء في قطاع الفنادق المحلية بالتعاون مع «الفيفا» ومجلس قطر للمباني الخضراء، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
وأكدت المير على أن العمل مع الشركاء في قطاع الضيافة والفنادق، سيسهم في تحقيق وعود قطر الرامية إلى استضافة نسخة محايدة للكربون من المونديال، وهو ما سيسهم في تغيير ملامح استضافة الأحداث ووضع معايير جديدة تقتدي بها الدول المضيفة لكبرى الفعاليات والأحداث الرياضية وغير الرياضية في المستقبل.


إقرأ أيضا