خطورة نقص الحديد عند النساء - تيلي ماروك

نقص الحديد، الحمل، تساقط الشعر خطورة نقص الحديد عند النساء

خطورة  نقص الحديد عند النساء
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 09/02/2021

 

 

 

يعتبر الحديد عنصرا ضروريا في الحمية  الغذائية للرجال و النساء عموما ، فهو مسؤول على توليف الحمض النووي واستقلاب العضلات و حمله للأوكسجين يساعد على الرفع من نشاط الجسم . ونقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم، وبحسب منظمة الصحة العالمية هو أكثر أوجه النقص التغذوي انتشاراً في جميع أنحاء العالم، إذ يؤثر على 33 في المائة من النساء غير الحوامل، و40 في المائة من النساء الحوامل، و42 في المائة من الأطفال في جميع أنحاء العالم.
و لنقصه آثار سلبية أيضاً على البالغين، تشمل الإرهاق وضعف الأداء البدني وانخفاض إنتاجية العمل و سوء المزاج و الإكتئاب ، و يعتبرضيق التنفس من الأعراض الشائعة لنقص الحديد، ويحدث ذلك بسبب زيادة معدل التنفس، كمحاولة من الجسم للحصول على المزيد من الأكسجين ليتم نقله للأنسجة المختلفة، ،كما أن خصاصه يسبب تساقط الشعر و هشاشة الأظافرو شحوب البشرة. فضلاً عن تأثيره على الأنشطة الاجتماعية. ويحدث نقص الحديد أساساً عندما تزداد احتياجات الجسم من الحديد خلال فترات النمو السريع، كما في مرحلة الطفولة المبكرة والمراهقة والحمل، ولكن يمكن أن يحدث في مراحل أخرى أيضاً من الحياة. ويمكن أن يتسبب نقص الحديد لدى النساء الحوامل في فقر الدم وانخفاض وزن المواليد وقصر فترة الحمل.

يمكن تعويض النقص الحاد في الحديد  بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد، لكن يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب، و الأنسب إعتماد نظام عذائي يحتوي على حاجة الجسم  من الحديد: 

  • تناول اللحوم الحمراء ومنها لحم البقر، ويجب أيضا تناول كبد البقر لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد.
  • تناول الدجاج للمساهمة بشكل كبير في امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية.
  • البيض يعد أهم المصادر التي تساعد في العلاج لاحتوائه على الحديد وقليل من السعرات الحرارية.
  • البحريات ومنها المحار وبلح البحر والجمبري والسلمون، لاحتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن على رأسها الحديد. 

إقرأ أيضا