غلاء المواد الغذائية يثقل كاهل الأسر بطنجة - تيلي ماروك

طنجة غلاء المواد الغذائية يثقل كاهل الأسر بطنجة

غلاء المواد الغذائية يثقل كاهل الأسر بطنجة
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 07/05/2022

كشف تقرير رسمي صادر عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن مؤشرات أظهرت ارتفاعا في الأسعار بشكل مثير، خلال شهر مارس الماضي. وأكد التقرير أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة طنجة، خلال مارس المنصرم، عرف ارتفاعا بلغ 2.1 في المائة، مقارنة مع شهر فبراير من العام الجاري. أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك بـ5.6 في المائة .
وأفاد التقرير ذاته بأنه على المستوى الشهري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ4.4 في المائة في مارس الماضي، مقارنة مع شهر فبراير من سنة 2022، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة من «السمك وفواكه البحر» بـ14.1 في المائة، «الخضر» بـ11.4 في المائة، «الفواكه» بـ6.7 في المائة، «اللحوم» بـ6.3 في المائة، «الحليب، الجبن والبيض» بـ2.4 في المائة، «مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر» بـ2.3 في المائة، «الخبز والحبوب» بـ0.8 في المائة، «الزيوت والدهنيات» بـ0.6 في المائة، «المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر» بـ0.3 في المائة، و«السكر، المربى، العسل، الشوكولاتة والحلويات» بـ0.1 في المائة .
كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية، حسب التقرير نفسه، بـ0.7 في المائة، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة لكل من «النقل» بـ3.7 في المائة، و«الاتصالات» و«مواد وخدمات أخرى» بـ0.4 في المائة لكل منهما، «الصحة» بـ0.2 في المائة، و«الملابس والأحذية» و«السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى» و«الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل» بـ0.1 في المائة لكل منهم.
كما أن الانخفاض الذي عرفه مؤشر أثمان «الترفيه والثقافة» بـ0.6 في المائة، واستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثرا على التطور العام.
وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ10.1 في المائة، في مارس المنصرم مقارنة مع شهر مارس من سنة 2021، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات من «الخضر» بـ21.1 في المائة، «السمك، وفواكه البحر» بـ19.2 في المائة، و«الزيوت والدهنيات» بـ15.2 في المائة، و«اللحوم» بـ12.2 في المائة، و«الخبز والحبوب» بـ8.6 في المائة، و«الحليب، الجبن والبيض» بـ5.3 في المائة، و«القهوة والشاي والكاكاو» بـ4.8 في المائة.


إقرأ أيضا