إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب تمنع كتاب "الحريم السياسي" للمرنيسي - تيلي ماروك

معرض الرياض الدولي للكتاب إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب تمنع كتاب "الحريم السياسي" للمرنيسي

إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب تمنع كتاب "الحريم السياسي" للمرنيسي
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 03/10/2023

أقدمت لجنة من معرض الرياض الدولي للكتاب على سحب كتاب "الحريم السياسي" للكاتبة المغربية الراحلة فاطمة المرنيسي من رواق دار الفنك للنشر المغربية المشاركة في المعرض. 

وكانت إدارة المعرض قد توصلت كما جرت العادة بلائحة لعناوين الكتب التي ستشارك بها دار الفنك في المعرض ولم تعترض على أي عنوان. وبررت إدارة المعرض قرارها سحب الكتاب ومنعه من البيع بكون بعض مقاطعه تسيء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وإلى نسائه، وخصوصا الفقرات التي تتحدث فيها المرنيسي عن فترة القلاقل التي شهدتها المدينة المنورة وتعرض نساء النبي للإساءة طرف بعض الرجال، وكيف أن هذه الإساءة كانت من أسباب نزول الأمر الإلهي بارتداء نساء النبي للحجاب. 

ويعتبر كتاب فاطمة المرنيسي "الحريم السياسي" أحد الكتب الهامة في تشكيل مشروعها الفكري،  خصوصا أنها أفردت فصولا مهمة في كتابها لتفصيل الحديث عن علاقة الرسول صلى الله عليه وسلم بنسائه، حيث كشفت النقاب عن شخصيته المرنة، وعن ذكائه (ص)، وعن حِلْمِـه وبُعْـدِ نظره. فقد كان رحيما بالنساء مشفقا عليهن، و"هذا يؤكد على أن الرسول (ص) تبنى قاعدةَ التواصل مع زوجاته؛ فهو لم يبعدهـن عن حياته السياسية. إذ كان يتشاور معهن، وفي أغلب الأحيان، يأخذ برأيهن في الأمور. "وقلما يبدو أن نساء النبي(ص) اعتبرن المسائل الحربية والسياسية غريبة عنهن"، (ص: 196). وهو ما أكدته فاطمة المرنيسي بتبيان "دورهن الحيوي في الساحة السياسية"، تقول الكاتبة. 


إقرأ أيضا