المحافظة العقارية تعقد مجلسها الإداري 8.4 مليار درهم رقم معاملا - تيلي ماروك

المحافظة العقارية المحافظة العقارية تعقد مجلسها الإداري 8.4 مليار درهم رقم معاملا

المحافظة العقارية تعقد مجلسها الإداري   8.4 مليار درهم رقم معاملا
  • 64x64
    Télé maroc
    نشرت في : 24/07/2024

عقدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الخرائطي، يوم الأربعاء 24 يوليو 2024، مجلس إدارتها برئاسة محمد صدقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمقرها بدار البيضاء. بحضور  عبد اللطيف لودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني وممثلي القطاعات الوزارية الأخرى وأعضاء مجلس الإدارة.
وأشاد الرئيس، خلال هذا اللقاء، بالإنجازات الملحوظة التي حققتها ANCFCC من حيث إصدار سندات ملكية الأراضي ووضع المخططات المساحية ومن حيث الإيرادات المحققة خلال سنة 2023 فضلا عن النتائج المهمة المسجلة خاصة في مجال التسجيل الشامل للأراضي، الذي يوضح الأثر الاجتماعي والاقتصادي الإيجابي للوكالة على التنمية الريفية وخاصة لصالح صغار المزارعين.
وقدم كريم تاجمواتي، مدير عام ANCFCC، النقاط المدرجة على جدول الأعمال، مسلطا الضوء على المؤشرات الرئيسية للسنة المالية 2023، حيث تم إحداث 462.509 سند ملكية أراضي، منها 193.315 من المؤسسة الاستثمارية في المناطق القروية، بزيادة قدرها 2.4 في المائة مقارنة بسنة 2022. كما تمت تغطية التسجيل العقاري بمساحة 1,109,234 هكتار. 
وبلغة الأرقام، أكد التاجموعتي تحقيق رقم معاملات بقيمة 8.47 مليار درهم، وتسديد مبلغ 5 مليار درهم لفائدة الدولة، مع تحقيق ربح محاسبي صافي باستثناء الإهلاك بمبلغ 1,672 مليون درهم، كما تم خلال الاجتماع عرض حسابات ANCFCC للسنة المالية 2023 وكذلك التقدم المحرز في مشاريع الهيكلة الرئيسية، ولا سيما استمرار عملية الرقمنة وتعزيز الأمن السيبراني وتنفيذ مدير نظم المعلومات فضلا عن التحديث سلسلة إنتاج الخرائط الطبوغرافية الأساسية والشبكات الجيوديسية من خلال إدخال تقنيات جديدة متطورة.
وفي نهاية المناقشات وافق المجلس على حسابات الوكالة للسنة المالية 2023 ووافق على كافة القرارات المقترحة من قبل الوكالة، كما أشاد رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بالأداء المتميز للوكالة.


إقرأ أيضا