أهمية النوم الجيد لصحة عقولنا و أجسامنا - تيلي ماروك

زهايمر، النوم أهمية النوم الجيد لصحة عقولنا و أجسامنا

أهمية النوم الجيد لصحة عقولنا و أجسامنا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 15/08/2020

 

توصل فريق من  العلماء والباحثين من جامعة بوسطن الأميركية إلى أن الدماغ يغسل نفسه  بسائل منظف أثناء النوم وقد يكون هذا عاملا وقائيا ضد الخرف أو الزهايمر، وركزت هذه الدراسة على النوم العميق، حيث لوحظ أن موجات السائل النخاعي التي تندفع أثناء نومنا تزيل تراكم السموم من أدمغتنا، وبعض هذه السموم تشمل "بيتا اميلويد" الذي ثبت أنه يسبب مرض الزهايمر، بالإضافة إلى بروتين آخر يسمى "تاو"، وهو بروتين يضر بوصلات الخلايا العصبية في المخ.

 واستعان فريق الباحثين تحت إشراف البروفيسورة لورا لويس بمجموعة من المتطوعين الذين وافقوا على النوم في المختبر، حيث طلب منهم الاستلقاء داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي والنوم فيه.وطلب الباحثون من المتطوعين مسبقا البقاء مستيقظين قليلاً في وقت متأخر من الليلة السابقة حتى يتمكنوا من النوم في المختبر بسهولة.

وظهرت الإشارات الكهربائية المعروفة باسم الأمواج البطيئة أو موجات "دلتا"، أثناء نوم المشاركين، وبعد بضع ثوان، خرج تدفق الدم من رؤوسهم واندفع السائل الدماغي النخاعي إلى المخ على شكل موجات إيقاعية نابضة.

ووجد العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من حالات تنكس عصبي مثل مرض الزهايمر، أكثر أشكال الخرف شيوعا، لديهم موجات "دلتا" أقل وأضعف وهو ما يؤثر على تدفق الدم في الدماغ ويخفض من نبضات السائل الدماغي النخاعي إليه أثناء النوم، وهذا بالتالي ما قد يؤدي إلى تراكم البروتينات السامة وانخفاض قدرات الذاكرة.

ولا تزال الحاجة إلى المزيد من البحث في هذا المجال بتوسع مطروحة، الأمر الذي قد يسفر عن إيجاد علاج فعال أو قدرة أفضل للوقاية من مرض الزهايمر.


إقرأ أيضا