صفعة مؤلمة للدكتور راوولت وبروتوكوله العلاجي... دراسة بريطانية تكشف نتائج صادمة عن العلاج بالكلوروكين - تيلي ماروك

الدكتور راوولت - دراسة بريطانية - الكلوروكين صفعة مؤلمة للدكتور راوولت وبروتوكوله العلاجي... دراسة بريطانية تكشف نتائج صادمة عن العلاج بالكلوروكين

صفعة مؤلمة للدكتور راوولت وبروتوكوله العلاجي... دراسة بريطانية تكشف نتائج صادمة عن العلاج بالكلوروكين
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 12/10/2020

كشفت دراسة بريطانية خاصة بالتعافي من Covid-19 ، أن دواء "هيدروكسي كلوروكين" لم يكن فعالا من حيث الوفاة في 28 يوما، وفق ما نقلته تقارير إعلامية.

وأفادت المصادر ذاتها أن نشر هذه النتائج في المجلة الشهيرة (The New England Journal of Medicine)، يؤكد لأول مرة وبطريقة علمية أن HCQ (هيدروكسي كلوروكين) ليس علاجا لـ Covid-19 ولا يقلل الوفيات.

ويثير موضوع فعالية (هيدروكسي كلوروكين) نقاشات ساخنة حول العالم، بما في ذلك المغرب، وتأمل المصادر ذاتها، أن يؤدي نشر هذه الدراسة إلى تهدئة المشاعر في الأوساط الطبية في المغرب وأن يؤدي إلى سحب هذا الدواء من البروتوكول الرسمي المعمول به ضد كوفيد 19، والآثار غير المرغوب فيها والمؤكدة.

وأشارت ذات المصادر، إلى أن مقالة المجلة الشهيرة أكدت أن 'اقتراح هيدروكسي كلوروكين والكلوروكين كعلاجين لمرض كوفيد -19، الذي يسببه فيروس كورونا، يتم على أساس النشاط المخبري وبيانات من دراسات غير خاضعة للرقابة وتجارب عشوائية صغيرة ".

ووفق ذات المصدر، فإن الدراسة المعنية هي "تجربة منصة عشوائية خاضعة للرقابة ومفتوحة التسمية تقارن مجموعة من العلاجات الممكنة بالرعاية المعتادة للمرضى في المستشفى بالمصابين بـ Covid-19"، حيث تلقى 1.561 مريضا عشوائيا هيدروكسي كلوروكين و 3.155  الرعاية المعتادة.

وفي المجموعة الأولى (المرضى الذين تلقوا HCQ) ، توفي 27٪ من المرضى وفي المجموعة الثانية 25٪. وأدت هذه النتيجة إلى توقف المسؤولين عن الدراسة عن تجنيد المرضى في 5 يونيو.

وتشير النتائج إلى أن المرضى في مجموعة هيدروكسي كلوروكين كانوا الأقل عرضة للخروج من المستشفى أحياء في غضون 28 يومًا من أولئك الموجودين في مجموعة الرعاية المعتادة" ، كما يقول مؤلفو مقال (The New England Journal of Medicine).


إقرأ أيضا