مساعد وزير الخارجية الأمريكي يحل بالمغرب - تيلي ماروك

أمريكا - المغرب - ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأمريكي يحل بالمغرب

مساعد وزير الخارجية الأمريكي يحل بالمغرب
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 12/10/2020

يرتقب أن يحل مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، بالمغرب، لمناقشة فرص زيادة التعاون الاقتصادي والأمني لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمغرب، وفق ما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية.

وقبل المغرب، سيسافر، ديفيد شينكر، إلى لبنان الأسبوع الجاري لبدء المفاوضات بين بيروت وإسرائيل على ترسيم الحدود البحرية، وكشف إخطار إعلامي صادر عن الخارجية الأمريكية أن سفير واشنطن لدى نيجيريا، جون ديسروتشر، سيرافق شينكر، وسيكون "الوسيط الأمريكي في هذه المفاوضات".

وبعدها، سيسافر شينكر إلى المغرب، وسيكون برفقة السفير الأمريكي لدى الرباط، ديفيد فيشر، في اللقاء الذي سيجمعهما بمسؤولين جكوميين لمناقشة فرص التعاون الاقتصادي والأمني المتنامية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين واشنطن والمغرب.

كما سيسافر، شينكر، إلى لندن، حيث سيلتقي مسؤولين من الحكومة البريطانية لإجراء مباحثات حول التطور الراهنة في الرشق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجدير بالذكر، أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، قد حل بالمغرب بداية أكتوبر الجاري، لمناقشة التعاون العسكري بين البلدين، حيث التقى وزير الخارجية ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بالإضافة إلى الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية.

وكانت أبرز ثمار هذه الزيارة التي ضمت لقاءات رفيعة المُستوى، توقيع الرباط وواشنطن لاتفاقية عسكرية تمتد  من 2020 إلى 2030 ، وتهدف إلى مواجهة البلدين بشكل مُشترك التهديدات الأمنية والعسكرية المُحدقة بهما.


إقرأ أيضا