يجرّب بالمغرب.. البرازيل تشرع في تطعيم سكانها بلقاح صيني في يناير - تيلي ماروك

المغرب - البرازيل - لقاح صيني يجرّب بالمغرب.. البرازيل تشرع في تطعيم سكانها بلقاح صيني في يناير

يجرّب بالمغرب.. البرازيل تشرع في تطعيم سكانها بلقاح صيني في يناير
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 22/10/2020

كشفت السلطات البرازيلية عن خطط لإدراج لقاح صيني ضد فيروس كورونا ضمن برنامج التطعيم في البلاد، حيث قال حاكم ساو باولو، خواو دوريا، إن الحكومة وافقت على شراء 46 مليون عينة من لقاح "كورونافاك"، مشيرا إلى أن برنامج التطعيم قد يبدأ في يناير 2021، وفق ما أوردته مصادر إعلامية.

وحسب المصادر ذاتها، فإن هذا اللقاح هو الذي انطلقت تجاربه السريرية بالمغرب، حيث دخلت المملكة في مفاوضات مع الصين للحصول على ترخيص إنتاجه.

وإضافة إلى المغرب فقد انطلقت التجارب السريرية للقاح الصيني، في عدة دول عبر العالم منها، الإمارات والبحرين وبيرو والأرجنتين والأردن، حيث عبرت دول عن رغبتها في طلب 500 مليون جرعة إجمالا من اللقاح.

وإذا حصل لقاح "كورونافاك"، الذي طورّته شركة "سينوفاك بيوتيك" الصينية، على موافقة هيئة الرقابة الصحية في البرازيل، فسيصبح أحد لقاحين في برنامج التحصين لديها.

وتنوي البرازيل اعتماد لقاح آخر تشرف عليه جامعة "أوكسفورد" البريطانية بالتعاون مع شركة "أسترازينيكا".

ويختبر معهد بوتانتان التابع لولاية ساوباولو اللقاح الصيني. وأعلن المعهد، أن اللقاح المكون من جرعتين يبدو آمنًا في مرحلة متقدمة من التجارب السريرية.

لكنه حذر من أن النتيجة كانت أولية فقط مع استمرار عملية الاختبار، وقال إن البيانات الخاصة بمدى فعالية اللقاح لن تنشر حتى تنتهي التجارب.


إقرأ أيضا