مغربية ضمن المرشحين لنيل جائزة للذكاء الاصطناعي - تيلي ماروك

مغربية - الذكاء الاصطناعي مغربية ضمن المرشحين لنيل جائزة للذكاء الاصطناعي

مغربية ضمن المرشحين لنيل جائزة للذكاء الاصطناعي
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 10/11/2020

تم ترشيح الباحثة في الذكاء الاصطناعي والأستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش، هاجر منصف، لنيل جائزة «ويمن تيك» العالمية، التي تكافئ النساء اللواتي يحققن إشعاعا دوليا في مجال التكنولوجيات المتقدمة.

ووقع اختيار شبكة «ويمن تيك» على هاجر منصف، لابتكاراتها التكنولوجية المتعددة، مما فتح لها باب الترشيح لنيل الجائزة في فئة «الذكاء الاصطناعي الشامل والمندمج».

وتعتبر منصف أستاذة في مجال تعلم الآلة (أحد فروع الذكاء الاصطناعي) وتحليل البيانات الضخمة بكلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.

وحصلت الأستاذة الباحثة على دبلوم الدولة في الهندسة سنة 2005 من معهد البريد والمواصلات، ودكتوراه في المعلوميات من جامعة القاضي عياض، عن أشغالها حول شبكات الاستشعار اللاسلكية وشبكات المركبات.

وتضم منصف في رصيدها عددا من براءات الاختراع، حول «نظام محيطي للتغذية الراجعة وتقييم تعلم الطلبة» و»تقديم محتوى مخصص يعتمد على التعرف على المشاعر عبر الأجهزة المحمولة».

وإلى جانب تجربتها الأكاديمية، ترأست منصف لجنة برنامج عدد من الندوات الدولية، كما تم اختيارها من ضمن خمسة أفضل باحثين في شمال إفريقيا.

وحصلت على مجموعة من الجوائز الدولية، من قبل جائزة اليونسكو-لوريال وجائزة التميز «إيمرود ليتيراتي».

وسوف يتم الإعلان عن الفائزات بالجائزة يوم 13 نونبر الجاري، فيما سيتم تكريم المتوجات الثلاث عن كل فئة خلال حفل افتراضي سينظم يوم 8 دجنبر المقبل.

 يذكر أن برنامج «ويمن تيك» يجمع النساء الرائدات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من عموم إفريقيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط مع نظرائهن من الأمريكيات المهنيات من أجل برنامج إرشاد وتبادل.


إقرأ أيضا