الچزائر: مسجد يبث أغاني احتفالا برأس السنة الأمازيغية - تيلي ماروك

الچزائر، يناير الچزائر: مسجد يبث أغاني احتفالا برأس السنة الأمازيغية

الچزائر: مسجد يبث أغاني احتفالا برأس السنة الأمازيغية
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 15/01/2021

بث أحد مساجد منطقة القبائل بالجزائر أغاني أمازيغية للفنان القبائلي الراحل إيدير، وذلك احتفالا برأس السنة الأمازيغية  يناير.وأثارت هذه الخطوة حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وتساءل المعلقون عن الأسباب التي دفعت بإمام المسجد للقيام بهذه الخطوة، وما موقف السلطات الرسمية من ذلك.

ونشرت صفحة بجاية سيتي، الفيديو دون تحديد مكان تواجد المسجد، وأرفقت الفيديو بنص باللغة الفرنسية جاء فيه: يناير مكبرات المساجد تعزف موسيقى بمناسبة يناير.

 من جانبه قال المفتي الشيخ أبو عبد السلام الجزائري لقناة سكاي نيوز عربية: إذاعة الأغاني مهما كان لونها عبر مكبرات الصوت المخصصة للأذان هو أمر مرفوض، ولا يجوز شرعا. وأضاف: عدا بث المدائح النبوية في المناسبات الدينية كليلة القدر أو عيد الأضحى والمولد النبوي.

وأكد المفتي الشيخ أبو عبد السلام الجزائري أن ذلك السلوك مرفوض حتى ولو كان في الإطار الثقافي والاجتماعي، وأوضح أن مكان هذه الأغاني في مثل هذه المناسبات لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون المسجد. وأرجع الشيخ هذا السلوك إلى ما أسماه: غياب الأخلاق والقيم، كل واحد يتحمل مسؤوليته في النهاية.

من جهة ثانية، يرى الباحث الجزائري المتخصص في علم الفلسفة  البروفيسور بوعرفة عبد القادر وبرفيسور أن عيد يناير لا يدخل في المحرمات الدينية وليس عبادة وإنما عادة. ووفق هذا الطرح يرى بوعرفة الأمر من زاوية آخرى، وقال لـ"سكاي نيوز عربية":"لا يجب تضخيم الأمر ويناير مجرد عرف اجتماعي ولا يجب أن نعطي الفرصة لحراس النوايا".


إقرأ أيضا