هذه حقيقة الرهاب الاجتماعي - تيلي ماروك

صحة نفسية، مجتمع، الرهاب هذه حقيقة الرهاب الاجتماعي

هذه حقيقة الرهاب الاجتماعي
  • 64x64
    telemaroc
    نشرت في : 12/03/2022

ماذا نعرف عن اضطراب القلق الاجتماعي؟

التحدث أمام الملأ، وسؤال شخص غريب عن المعلومات، وإجراء مقابلة مهنية... في مثل هذه المواقف الشائعة من الحياة اليومية، يمكن أن نشعر جميعا بالحرج، أو حتى التوتر الداخلي. هذا القلق، الذي يمكن إدراجه تحت خانة التوتر أو الخجل، ليس مرضيا. ولكن عندما يتحول التخوف إلى ذعر شديد، ويشلنا تماما في علاقاتنا مع الآخرين، فهو رهاب اجتماعي. اضطراب القلق الاجتماعي يصيب 4 إلى 5 بالمائة من السكان.

تعرف على الرهاب الاجتماعي:

هو خوف هائل ومفرط ودائم من العلاقات مع الآخرين. «إنه يتوافق خصوصا مع الخوف الشديد والمستمر من حكم الآخر في أي موقف يُرى أو يُسمع فيه الشخص المصاب، سواء من قبل فرد واحد، أو قلة، أو مجموعة كبيرة، أو في أقصى الحدود، جمهور بأكمله»، يشرح الطبيب النفسي أنطوان بيليسولو في كتابه «الرهاب: هل يجب أن نخاف منه؟». أكثر من مجرد تخوف من فكرة مواجهة موقف عادي، فإن الرهاب الاجتماعي يترجم إلى قلق حقيقي معطل. الشخص المصاب به يكون متوترا، قلقا، غير قادر على التفكير أو وضع الأمور في نصابها. إنه يتوقع المواقف التي يخشاها مسبقا، وعندما يواجهها، يمكن أن يصاب بنوبات هلع تتمثل في: تعرق راحة اليد، وسرعة ضربات القلب، واحمرار الوجه، والرعشة، وفقدان الذاكرة ...

لكن بشكل ملموس، ما الذي تخاف منه؟ تقول لوري هوكس، أخصائية علم النفس والمعالجة النفسية: «من واقع خبرتي، هناك ثلاثة أنواع من الرهاب الاجتماعي. والأكثر عددا من يخاف قبل كل شيء نظرة الآخر، ومن الحكم والنقد، ومن ثم الرفض. ولكن هناك أيضا بعض الأشخاص الذين يعانون من رهاب المجتمع والذين يكون خوفهم قبل كل شيء الخوف من العداء والعدوانية. بالنسبة إليهم، تكمن المشكلة في حكمهم على أنفسهم أكثر مما تكمن في رؤيتهم للعالم والآخرين. أخيرًا، هناك من يخشى العلاقة الحميمة والاتصال الجسدي والقرب. من غير المرجح أن يتحول النوع الأخير بشكل مكثف إلى الرهاب، بل يمكنهم التفاعل بشكل طبيعي،

أصل الرهاب الاجتماعي

كما هو الحال في معظم الاضطرابات النفسية، لا ينتج الرهاب الاجتماعي عن سبب واحد، ولكنه ينتج عن مجموعة من العوامل. يرتبط بعضها بالشخصية والمزاج، والبعض الآخر يتعلق بالتجارب والأحداث الحياتية.

 "لا يوجد مزاج محدد يهيئ بوضوح للرهاب الاجتماعي. لكن الأشخاص الذين يولدون بنزعة انطوائية أو شديدة الحساسية هم أكثر عرضة لذلك. بالإضافة إلى ذلك، نجد في تلك السمات الشخصية المشتركة المعنية، مثل التثبيط أو الكمال. إنهم عموما يتوقعون الكثير من أنفسهم، ويستاؤون من حقيقة الفشل في علاقاتهم مع الآخرين، وغالبًا ما يقعون في دائرة الاستهلاك («أنا عديم الفائدة»، «لن أنجح أبدًا» ...). "يشرح لوري هوكس: «إحساسهم بالنقد الذاتي لاذع».

بالنسبة إلى هذه الشخصيات الأكثر ضعفا، عندما يتم إضافة موقف تعليمي غير مشجع و/ أو حدث مؤلم، يصبح خطر الوقوع في الرهاب الاجتماعي مرتفعا للغاية. تقول لوري هوكس: «ما سيكون مثاليًا، حتى يتمكنوا من النمو بهدوء، هو، منذ الطفولة، الآباء الذين يفهمونهم ولا يسخرون منهم». يجب أن يتم دفعهم نحو الحياة دون إفراط. إذا تم تطويقهم أكثر من اللازم أو حمايتهم الزائدة، فإنهم يقنعون أنفسهم بأنهم أضعف من أن يواجهوا العالم. من الضروري تشجيع تجاربهم الاجتماعية لبناء ثقتهم بأنفسهم. المثال الذي وضعه الوالدان، والمعلومات المستمدة منه، كلها عوامل صغيرة يمكن أن تعزز تطور الرهاب الاجتماعي. هذا هو الحال بالنسبة للعائلات التي تعيش منعزلة على نفسها، ولا تدعو أي شخص أبدًا، ولا ترسل أطفالها إلى المخيمات الصيفية ... تضيف لوري هوكس: «في حالة الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي، ليس بالضرورة أن يكون حدثًا كبيرًا.

العيش في خوف من الآخرين

وفقًا للأخصائيين النفسيين، تصبح عواقب الرهاب الاجتماعي أكثر وضوحا في بداية مرحلة البلوغ. في العمر الذي يبدأ فيه الشخص في بناء حياته، والقيام بدراساته، وتكوين صداقات، وتطوير حياته العاطفية، ثم المهنية ... يميل المصاب بالرهاب الاجتماعي سريعا إلى تجنب المواقف الاجتماعية، أو التقصير قدر الإمكان . ما يستمر في تآكل ثقته بنفسه، وعزله.

 تقول لوري هوكس: «في بعض الأحيان، لا يؤثر الرهاب على جميع مجالات الحياة». يبدو أن بعض الناس يتأثرون فقط في بيئة مهنية. حكم الآخر على عملهم، أو على شخصهم في سياق العمل، هو أمر غير مستدام بالنسبة لهم. لن يكونوا قادرين على التحدث في الاجتماعات، أو طلب زيادة في الراتب. لن يمنعهم الرهاب من العمل، ولكن من التمتع بحياة مهنية مُرضية. ويضيف أنطوان بيليسولو: «تُظهر الإحصائيات أن الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي لا يصلون إلى المستوى المهني الذي يطمحون إليه، وأنهم غالبًا ما يعيشون بمفردهم. وهذا يفسر سبب تقدير مستوى معاناة الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي بمستوى الأشخاص المصابين بالاكتئاب. الخوف والعار والغضب وحالة التوتر الدائمة ... هي المشاعر المؤلمة والقاسية التي تتخلل حياتهم اليومية».

التغلب على الرهاب الاجتماعي

غالبا ما يكون لدى المصاب بالرهاب الاجتماعي حديث داخلي شديد الاتهام للذات. يراقب أدنى أخطائه. في وضع اجتماعي صعب يكون ممزقا بين خوفه ونقده الذاتي. لذا فإن الخطوة الأولى للشفاء هي القبول. ويقول لوري هوكس: «على وجه الخصوص، لأن الفخ الذي غالبا ما يتم الوقوع فيه هو منطق التبرير، والذي يتمثل في أن يقول الشخص لنفسه الأمر ليس سيئًا لهذه الدرجة، أنا بخير وحدي، والآخرون لا يستحقون هذه المعاناة » .... «تعلم أن تحب نفسك، لترى صفاتك، وتعلم أن تحمل نظرة جميلة على نفسك لتقبل تعريض نفسك لصفات الآخر».

ثانيا، تقنية التعرض للمواقف المخيفة ضرورية. «كما هو الحال مع اضطرابات القلق الأخرى، يشرح أنطوان بيليسولو، العلاجات السلوكية والمعرفية هي الأكثر إثارة للاهتمام. ولأداء التمارين، فإن العلاجات الجماعية هي الأنسب. قم أولاً بالخضوع لنظرة المرضى الآخرين، ثم أعد عرض المواقف في الحياة الواقعية، وهو نهج يجب أن يكون تدريجيا، ولكنه يعطي نتائج ممتازة.

ماذا لو كان الرهاب قويا جدا؟ الطبيب النفسي يدافع عن سبب العلاج بالأدوية». «كما هو الحال مع الاكتئاب أو رهاب الخلاء، فإن تأثيرات مضادات الاكتئاب ليست فورية، وتتطلب ما لا يقل عن 4 إلى 6 أسابيع حتى تتحقق. يتجلى ذلك من خلال انخفاض في القلق، من خلال تقليل أعراض القلق في المواقف الاجتماعية، وبالتالي، بشكل عام، من خلال التحسن التدريجي في نوعية الحياة». يتم وصف الأدوية فقط في حالة الرهاب الاجتماعي الشديد والمحرج للغاية، وعندما لا تكون العلاجات النفسية كافية، أو لا يمكن تنفيذها.

علامات تدل على الإصابة بالرهاب الاجتماعي

يتجاوز الرهاب الاجتماعي أو اضطراب القلق الاجتماعي كونه مجرد خجلٍ أو انطواءٍ على الذات، بل يتمثل في الخوف الشديد من التفاعل الاجتماعي والتصادم مع الحياة اليومية. تبدأ الأعراض عادة في سن الـ 13 وتستمر حتى سن البلوغ، ووفقا للجمعية الأمريكية لأمراض القلق والاكتئاب، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي ينتظرون على الأقل 10 سنوات حتى يحصلوا على المساعدة.

إذا كنت تظن أنك تعاني من الرهاب الاجتماعي أو تشك في معاناة شخص تعرفه منه، فإليك بعض العلامات الأكثر شيوعا لهذا الاضطراب النفسي الذي يشل سير الحياة اليومية للشخص المصاب به، ويضعه في مواقف محرجة جدا بل ويؤثر على علاقاته مع محيطه في العمل وفي الحياة الخاصة مع العائلة والأصدقاء وأيضا الشريك. من المهم جدا معرفة الأعراض الأكثر شيوعا لاضطراب القلق الاجتماعي من أجل الحصول على المساعدة الطبية اللازمة في الحالات الشديدة. 

1-يتخيلون مواقف يشعرون فيها بالإحراج:  يتصور المصابون بالرهاب الاجتماعي سيناريوهاتٍ محرجة وفظيعة، سواء كانوا على وشك لقاء شخص جديد أو المشاركة في لقاء اجتماعي. يشعرون دائماً بالقلق حول قول أو فعل شيء خاطئ، ويتخيلون أن أفعالهم تسبب الذعر للآخرين.

2-يتجنبون المواقف التي يُحكم عليهم فيها:  يتسبب الرهاب الاجتماعي في التفكير بأشياء مثل «سيفكر الآخرون أنني أحمق» أو «سأفشل وسيعتقد الجميع أنني فاشل»، فالخوف الشديد من الرفض يتسبب في ابتعادهم عن المواقف الاجتماعية غير مؤكدة المصير قدر الإمكان.
3-يشعرون بالراحة مع قلة قليلة من الناس: يرتاحون فقط مع أشخاص معينين، مثل الصديق الأقرب أو الوالدين أو الإخوة، فالتفاعل مع الآخرين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطير في مستوى الخوف والقلق. وأحياناً تخفف مصاحبة شخص يشعرون بالأمان معه مشاعر القلق والخوف.

4-يقلقون من استشعار خوفهم: يشعر المصابون بالرهاب الاجتماعي بالقلق حول ملاحظة الآخرين لوضعهم، سواء أكانوا يتحدثون في اجتماع أو يحاولون القيام بحديث عابر مع المعارف. يميلون للمعاناة من أعراض جسدية مثل احمرار الوجه أو تعرق راحة اليد أو ارتعاشها أو ضيق في التنفس، وهم على يقين دائما بأن الجميع يلاحظون توترهم.

5-يخافون من تجارب محددة: يقتصر الرهاب الاجتماعي عند بعض الأشخاص على الخوف من الحديث العام أمام الآخرين، أما البعض الآخر فقد يعاني من الخوف والرهبة من أشياء مثل الكتابة أمام الآخرين أو تناول الطعام في الأماكن العامة، وبعضهم يقلق من استخدام الهاتف. 
6--ينتقدون مهاراتهم الاجتماعية:  يتسبب الرهاب الاجتماعي في قضاء الكثير من الوقت في تحليل تفاعلاتهم الاجتماعية. يكررون الأحاديث داخل عقولهم مرة بعد مرة للتدقيق فيها حتى المبالغة في عيوبهم والحكم على أنفسهم بقسوة.

7-غالباً ما تصبح أفكارهم نبوءات :تتحول الأفكار السلبية في كثير من الأحيان إلى نبوءات تتحقق من تلقاء نفسها.  فإذا كان الشخص يفكر بأن «الناس يعتقدون دائما أنني شخص غريب الطباع»، سيثني هذا الانطواء الآخرين عن الحديث معه ما يعزز لديه الشعور بأنه غريب.

كيفية الحصول على المساعدة

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من الرهاب الاجتماعي، تحدث إلى طبيب نفسي مختص. يمكن للطبيب أن يستبعد الأسباب الطبية المسببة لتلك الأعراض، ويمكن أن يحولك لتلقي العلاج النفسي المناسب إذا لزم الأمر، في الحالات الشديدة. 

متى يصبح القلق الاجتماعي مشكلة؟

من الطبيعي أن تشعر بالقلق في المواقف الاجتماعية من وقت لآخر. على سبيل المثال، يشعر الكثير من الناس بالقلق في مقابلات العمل أو عند الاضطرار إلى إلقاء خطاب رسمي. 

يمكن أن يكون القلق الاجتماعي مشكلة عندما يصبح شديدا جدا أو يكثر حدوثه. في هذه الحالة يسبب القلق الاجتماعي ضائقة كبيرة ويؤثر على العديد من جوانب حياة الشخص، سواء على الصعيد المهني أو على الصعيد الشخصي، إذ يؤثر بشكل أساسي في التفاعلات مع الآخرين.

 

 


إقرأ أيضا