أخنوش ومحمد ولد بلال يترأسان الدورة ٨للجنة العليا المشتركة - تيلي ماروك

أخنوش، ولد بلال مسود، موريتانيا، أخنوش ومحمد ولد بلال يترأسان الدورة ٨للجنة العليا المشتركة

أخنوش ومحمد ولد بلال يترأسان الدورة ٨للجنة العليا المشتركة
  • 64x64
    telemaroc
    نشرت في : 13/03/2022

استقبل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، محمد ولد بلال مسعود، الوزير الأول الموريتاني، الذي حل أول أمس الخميس بالرباط، مرفوقا بوفد يضم عددا من الوزراء والمسؤولين الكبار ورجال الأعمال.

وبحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، سيترأس الوزير الأول الموريتاني، رفقة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية - الموريتانية، التي تنعقد بالرباط. كما من المرتقب أن تشكل الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية، فرصة لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية، التي تحظى برعاية سامية من طرف الملك محمد السادس، والرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

 وشهدت العلاقات الثنائية المغربية - الموريتانية دينامية جديدة بعد فترة فتور، حيث سبق أن أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذه العلاقات «وطيدة تحكمها توجيهات قائدي البلدين، بالحفاظ على خصوصيتها وقوتها ومتانتها». وقال بوريطة، في لقاء صحفي عقب محادثات أجراها سابقا مع نظيره الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن البلدين المغاربيين والجارين تجمع بينهما علاقات تاريخية وإنسانية مهمة، مشيرا إلى أن هذه المحادثات همت سبل تطوير هذه العلاقات، سواء في مجال التشاور السياسي أو التنسيق بين البلدين في كل القضايا، سيما في المجال الإنساني، باعتباره عنصرا أساسيا في العلاقات بين البلدين، لأن الروابط البشرية والإنسانية بين المغرب وموريتانيا «جد متميزة ولا مثيل لها».

ويشار إلى أن أزيد من 60 في المائة من الطلبة العرب بالمغرب هم موريتانيون، وأن عنصر التكوين وتبادل الخبرات في هذا المجال ميزة أساسية في العلاقات بين البلدين، حيث تحظى موريتانيا دائما بمكانة خاصة في ما يتعلق بالمنح الدراسية، وتسجيل الطلبة في المعاهد والجامعات المغربية، بالنظر إلى علاقات الجوار، وأيضا للروابط الإنسانية القوية بين الشعبين الشقيقين. كما سبق أن شكل البلدان اللجنة العليا المشتركة ومنتدى رجال الأعمال، كما كان المغرب وموريتانيا قد اتفقا على عقد كافة آليات التعاون. فيما يطمح البلدان إلى استغلال كافة الإمكانات المتاحة، والتقدم المسجل في التعاون الاقتصادي الثنائي، وتعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري والمشاريع المشتركة، بين رجال الأعمال المغاربة والموريتانيين.

 


إقرأ أيضا