تخليص الدار البيضاء من «الكرافا» مقابل 14 مليارا - تيلي ماروك

الدار البيضاء تخليص الدار البيضاء من «الكرافا» مقابل 14 مليارا

تخليص الدار البيضاء من «الكرافا» مقابل 14 مليارا
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 17/12/2023

شرعت شركات النظافة بالعاصمة الاقتصادية في تخليص المدينة من النفايات الهامدة، في أجل السنة المقبلة بعد تلقي الشركتين المفوض لهما القطاع بالمدينة 14 مليار سنتيم من وزارة الداخلية، لجمع 5 ملايين طن من النفايات الهامدة، وفق دراسات أشرف على إنجازها مجلس المدينة، في وقت يصرح فيه المهنيون في شركتي النظافة «أرما البيضاء» و»أفيردا» بأن أحياء الدار البيضاء حاليا تتسع لأزيد من 25 مليون طن من مخلفات مواد البناء.

شرعت شركتا النظافة بالدار البيضاء في تخليص أحياء المدينة من النفايات الهامدة المنتشرة في عدد من النقاط السوداء بالعاصمة الاقتصادية، بعد تأشير وزارة الداخلية على مخصص مالي يناهز 14 مليار سنتيم من أجل نقل الـ5 ملايين طن من «الكرافا» إلى خارج المدينة بمنطقة النواصر.

وتجمع شركتا النظافة منذ حوالي أسبوعين، جميع مخلفات مواد البناء، على أن يتم تخليص المدينة من كافة أشكال النقاط السوداء التي تتكدس فيها أكوام النفايات الهامدة، بحيث تم الاتفاق بين شركتي النظافة ووزارة الداخلية، على اعتماد طرق وآليات خاصة تقضي بأخذ الصور وتوثيق البؤر التي سيتم تطهيرها من النفايات الهامدة، بتنسيق مع السلطات المحلية، قبل فرض غرامات على الجهات والمنعشين العقاريين مستقبلا.

وتصادق السلطات المحلية في عموم أحياء العاصمة الاقتصادية على المحاضر التي تتوصل بها من شركتي النظافة، مرفوقة بصور توثق كافة تفاصيل العملية قبل جمع مخلفات مواد البناء وبعدها، بشأن نقل أطنان النفايات الحالية إلى خارج المدينة صوب النواصر، من أجل عمليات إعادة الفرز والتثمين، التي سيتم اعتمادها داخل وحدة صناعية معدة لهذا الغرض، من أجل استخراج بعض المواد الأولية من مخلفات مواد البناء هاته.

ومن أجل تخليص العاصمة الاقتصادية بشكل نهائي من ملف «الكرافا» بالمدينة، تتجه وزارة الداخلية عبر السلطات الولائية، إلى تخصيص ضرائب جديدة يدفعها المنعشون العقاريون مستقبلا من أجل التخلص من النفايات الهامدة، خلال بناء الوحدات السكنية.

ومن المتوقع أن تحقق جماعة الدار البيضاء أرباحا مهمة خلال السنوات القليلة المقبلة بعد تخليص المدينة من 5 ملايين طن من النفايات الهامدة، وفرض ضرائب جديدة على المنعشين العقاريين من أجل التخلص من النفايات الهامدة التي تخلفها المشاريع السكنية المنجزة.

وسيلزم تعديل جديد للعقد بين جماعة الدار البيضاء ووزارة الداخلية شركات النظافة على دفع جماعة الدار البيضاء 120 درهما عن كل طن يتم نقله إلى منطقة النواصر، مع تفاوتات بين المنعشين العقاريين قد تصل في حال تعلق الأمر بالشركات العقارية الكبرى إلى 1000 درهم عن كل طن من النفايات الهامدة غير القابلة للمعالجة والتثمين.

وتم تعديل بعض بنود العقد الذي يربط مجلس العاصمة الاقتصادية بشركات النظافة حول مضاعفة عدد مرات غسل حاويات النفايات والكنس اليدوي للشوارع، بالإضافة إلى إدخال جمع النفايات الهامدة ضمن اختصاصات الشركتين المفوض لهما القطاع. وتفاجأت شركتا النظافة بالكمية الحقيقية لمخلفات البناء المنتشرة بشوارع الدار البيضاء والتي تفوق، 25 مليون طن، في الوقت الذي صرحت فيه العمدة قبل أشهر، بأن كمية هذا النوع من النفايات بشوارع المدينة لا تتجاوز 5 ملايين طن.


إقرأ أيضا