وفقا للعلماء.. للبصل فوائد مدهشة، تعرف عليها - تيلي ماروك

صحة، تغذية ، نساء وفقا للعلماء.. للبصل فوائد مدهشة، تعرف عليها

وفقا للعلماء.. للبصل فوائد مدهشة، تعرف عليها
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 27/02/2021

 

ينصح خبراءالتغذية بإدراج البصل في النظام الغذائي اليومي، و لا يخلو الطبخ المغربي من البصل خصوصا المطبوخ، وإن كانت فوائد البصل النيء أكتر.

البصل مصدر جيد للفيتامين "سي" C و للسيلينيوم
حصة مقدارها 100 غرام من البصل توفر للجسم 12 في المئة من حاجته اليومية، التي يُنصح بتناولها من الفيتامين "سي" C، وبالتالي فإنَّ بصلة متوسطة الحجم توفر للجسم نسبة 13 في المئة من حاجته اليومية لفيتامين "سي".
والبصل مثل التوم كلاهما يشكلان مصدرًا جيدًا لعنصر السيلينيوم، الذي يتميز بأنه يمتلك خصاص وفوائد لمكافحة السرطان. وما زالت هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث، للتأكد من هذه الفوائد على أية حال.

البصل يمنع تشكّل الجلطات الدموية الخطيرة:
وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة التحقيقات السريرية Journal of Clinical Investigation ، فإنّ الرتين Rutin وهو مركب كيميائي يوجد بكميات كبيرة في البصل والتفاح بإمكانه أن يمنع التجلطات الدموية الخطيرة. فالرتين يمنع تراكم الصفائح الدموية في الشرايين، ويمنع تشكل الفيبرين في الأوردة، وهذان هما المكونان الأساسيان للجلطات في الدم.


البصل يساعد على مكافحة السرطان
قارن باحثون من جامعة كورنيل تأثير الكراث الأندلسي (L'échalote وهو نوع من أنواع البصل)، على نمو الخلايا السرطانية والجذور الحرة، مع حوالى 10 أصناف مختلفة من البصل. وأثبتت الدراسة التي أُجريت عام 2004 من بين أشياء أخرى، أنَّ هذا النوع من البصل له نشاط أكبر بكثير، كمضاد للأكسدة من أنواع البصل الأخرى على محاربة الخلايا السرطانية في الكبد 

مقوي العظام عن جدارة
وفقًا لدراسة أجرتها الجامعة الطبية لجنوب كارولينا، فإنَّ كثافة العظام  لدى النساء اللواتي استهلكن البصل مرة واحدة في اليوم، كانت أقوى بنسبة 5 في المئة مقارنةً بالنساء اللواتي لم يأكلن سوى مرة واحدة من البصل في الشهر. ويمكن للنساء اللواتي يأكلن البصل بانتظام، أن يقلّلن المخاطر ذات الصلة بكسر الورك، بنسبة 20 في المئة مقارنة بأولئك اللواتي لا يأكلن البصل بتاتًا.


إقرأ أيضا