إليك باقة من الخضر قليلة الكربوهيدرات - تيلي ماروك

المغرب، تغذية، صحة إليك باقة من الخضر قليلة الكربوهيدرات

إليك باقة من الخضر قليلة الكربوهيدرات
  • 64x64
    telemaroc
    نشرت في : 22/09/2021

 

1. البروكولي

يعد البروكولي مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن، فقد يعمل البروكولي على الوقاية من عدة أمراض منها السرطانات، كما أنه قد يقلل من مقاومة الأنسولين عند مرضى السكري من النوع الثاني.
يحتوي كوب واحد من البروكولي على احتياجك اليومي الكلي من فيتامين «ج»، وفيتامين «ك».

2. الخس

يعتبر الخس أحد الخضروات قليلة الكربوهيدرات، كما أن للخس فوائد عديدة، حيث يحتوي على فيتامين «ك» وفيتامين «أ» الضروري لصحة العين، وحمض الفوليك (Folic acid) الذي يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، عن طريق تقليل مستويات مركب الهوموسيستين في الجسم.

3. الفطر

علاوة على ما يحتويه الفطر من فيتامينات، يعمل الفطر أيضا كمضاد أكسدة ومضاد للالتهاب.

4. الكوسا

تحتوي الكوسا على مضادات الأكسدة الضرورية للوقاية من الأمراض، كما تحتوي على الألياف الضرورية للحفاظ على صحة الأمعاء، لذا ينصح باستخدام الكوسا كبديل للأطعمة عالية الكربوهيدرات، مما يحسن من مستويات السكر في الدم.

5. السبانخ

تعد السبانخ من الخضروات المفيدة جدا لصحة الإنسان، وقد تساعد السبانخ في تقليل الأضرار التي قد تحدث في الحمض النووي للإنسان (ADN)، كما أنها تحافظ على صحة القلب، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون. 
تعتبر السبانخ إحدى الخضروات قليلة الكربوهيدرات، مع التنويه إلى أن بعد طهي السبانخ قد يقل حجم الأوراق ويزداد تركيز الكربوهيدرات فيها، أي أن كمية الكربوهيدرات في الكوب الواحد من السبانخ المطبوخة 7 أضعاف كميتها في الكوب الواحد من السبانخ غير المطبوخة.

6. الأفوكادو

لفاكهة الأفوكادو فوائد صحية على جسم الإنسان، حيث تحسن الهضم وتقلل من خطر الاكتئاب وتحمي الجسم من حدوث السرطانات.
 تعتبر الأفوكادو مصدرا للعديد من الفيتامينات مثل: فيتامين «ج» وحمض الفوليك والبوتاسيوم، كما تحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية المفيدة التي تساعد على الشعور بالشبع.

7. القرنبيط

يعتبر القرنبيط مصدرا جيدا للألياف والفيتامينات، كما أن كل كوب واحد من القرنبيط يحتوي على 77 في المائة من احتياجك اليومي من فيتامين «ج». ويساهم القرنبيط على تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
يمكن استخدام القرنبيط كبديل للأطعمة عالية الكربوهيدرات، مثل البطاطس والأرز.

8. الفاصوليا الخضراء

تعتبر الفاصوليا من البقوليات إلا أنها تحتوي على نسبة كربوهيدرات أقل مقارنة بغيرها من البقوليات.
للفاصوليا الخضراء تأثير على صحة الدماغ خلال الشيخوخة؛ بسبب احتوائها على مركبات تسمى الكاروتينات، كما تحتوي على نسبة مرتفعة من الكلوروفيل الذي قد يساهم في الحماية من السرطانات.

9. الخيار

يحتوي الخيار على مركب يسمى الكوكوريبتاسين، لهذا المركب فوائد على صحة الإنسان، وتبعا للدراسات الأولية على الحيوانات قد يكون للكوكوريبتاسين تأثير إيجابي في علاج السرطانات والالتهابات، كما أن قد يكون له تأثير على صحة الدماغ.

10. الكرفس 

يحتوي كوب واحد من الكرفس على 53 في المائة من احتياجك اليومي من فيتامين «ك». 
يعتبر الكرفس أحد الخضروات منخفضة الكربوهيدرات بشدة، كما يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة التي قد تساهم في الوقاية والعلاج من مرض السرطان.

 

 


إقرأ أيضا