التنويم المغناطيسي للمساعدة على علاج العقم - تيلي ماروك

التنويم المغناطيسي، العقم التنويم المغناطيسي للمساعدة على علاج العقم

التنويم المغناطيسي للمساعدة على علاج العقم
  • 64x64
    telemaroc
    نشرت في : 15/11/2021

 

يتم التعرف على التنويم المغناطيسي الآن في بعض المؤشرات كالتخدير، والإقلاع عن التدخين، وما إلى ذلك. لكن في علاج العقم يتعين عليه إثبات جدارته.

في سنة 2006، أظهرت دراسة أن معدل الحمل كان أعلى عندما تم نقل الأجنة تحت التنويم المغناطيسي أثناء الإخصاب في المختبر، وهي وظيفة مثيرة للاهتمام، لكنها ليست كافية للإقناع.

قام الدكتور بول كوهين باكري، عالم الأحياء التناسلية ومدير مختبر Eylau بباريس بتجربة ، حيث تم تدريب أحد أعضاء فريقه على التنويم المغناطيسي، وقد حاولوا ذلك مع عدد قليل من المرضى المتوترين .

عند النساء اللواتي لديهن عنق رحم بزاوية طفيفة، يساعد التأثير المريح للتنويم المغناطيسي على تقويمه، مما يعزز الانغراس ويحسن معدل النجاح. تقول الدكتورة كوهين باكري، يمارس التنويم المغناطيسي بالفعل في مراكز المساعدة على الإنجاب في سويسرا والنمسا وألمانيا.

من خلال العمل على الانسدادات اللاواعية، يمكن أن يساعد التنويم المغناطيسي في زيادة فرص الحمل، فبعض النساء قلقات بشكل خاص، حيث

تخاف المرأة من الحمل والولادة وعدم كونها أما جيدة.

يشرح الدكتور جان مارك بنهايم، عضو الجمعية الفرنسية لدراسة التنويم المغناطيسي الطبي طريقة عمل  التنويم المغناطيسي، حيث يبدأ بإجراء فحص طبي للعقم للتأكد من عدم وجود سبب معروف. ثم يتم استفسار المريضة كيف تشرح هذا الانسداد. يشعر بعض الناس أن جدران الرحم ملساء للغاية وأن الجنين لا يستطيع التمسك به. بالنسبة للآخرين، فإن الاجتماع بين الحيوانات المنوية والبويضة يبدو معقدا للغاية بالنسبة إليهم.

من هناك توضع المريضة تحت التنويم المغناطيسي. توافق على فقدان السيطرة والتخلي، مسترشدة بصوت المعالج. يتم البدء من المعتقدات أو المشاعر الخاصة بكل مريض. على سبيل المثال، يقودها المعالج إلى تخيل أن بطانة الرحم تخلق عشا لاستيعاب الجنين. يقول الدكتور بنهايم مع أولئك الذين يشعرون بأنهم مقيدون، فيحاولون الاسترخاء.

عادة ما يتم تقديم ثلاث جلسات، بفاصل أسبوع واحد. كل منها يستمر حوالي 45 دقيقة. يمكن أن تحدث في أي وقت خلال الدورة الشهرية. ولكن إذا لم يحدث شيء بعد ثلاث دورات، ينصح الدكتور بنهايم بالتوقف.

ويرتبط جزء كبير من حالات العقم بأسباب بيولوجية، ولكن في بعض الحالات النادرة جدا، لا يمكن استبعاد الأسباب النفسية، لكن العلاقة السببية لم يتم إثباتها قط.

شيء واحد مؤكد، هو كثير من المرضى قلقات للغاية. وتزيد حالة العقم من إجهادهن. إنهن في شك، ويتساءلن عما إذا كن سيفعلن ذلك، مما قد يؤدي إلى اضطرابات القلق أو الاكتئاب.


إقرأ أيضا